القائمة الرئيسية

الصفحات

    بسم الله الرحمن الرحيم


أهلا ومرحبا بكم في أولى دروس مكونات الحاسب الآلي. التي سوف يتم شرحها في المدونة بإذن الله تعالى.


إن معرفة مكونات الحاسب الآلي ومواصفاتها أمر ضروري قبل الإقدام على شراء حاسب جديد. لذلك سوف يتم التحدث عن قلب الحاسب الآلي في وجهة نظري [ كرت الشاشة ] في هذه المقالة.


أولا: ما هو كرت الشاشة!!؟


كرت شاشة

يعرف كرت الشاشة بأنه وحدة صغيرة من جهاز الكمبيوتر مسؤولة عن تعاطي وتناول ملفات الرسوميات. والصور، والفديوهات، واستحداث وتكوين الصور، وإظهارها على شاشة الجهاز، وهي مسؤولة عن كل شيء يظهر على سطح المكتب من العلامات. والرموز، والصور، والنوافذ، والفديوهات، والأفلام، والألعاب، علما أن معظم الشركات المنتجة للحواسيب تستخدم كروت الشاشة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كرت الشاشة أكثر بإذن الله تعالى.


ثانيا: تاريخ كروت الشاشة:


بدأ اختراع أول كرت شاشة عام 1960 ميلادي. عندما بدأ تعويض الطابعات بالشاشات كلون من التحريك التخيلي. الأمر الذي استدعى اختراع كرت الشاشة لإنشاء الصور. وأول كرت شاشة عرف باسم mda وهو إختصار monochrome display adapter. علما أن هذه الكروت كانت تستعمل خاصية واحدة هي خاصية النصوص. حيث لا تتعدى ذاكرتها 4 كيلو بايتا. ولا تستخدم إلا لونا واحدا.


ثالثا: ما هي مكونات كروت الشاشة الأساسية!!؟


1-المخارج: 

تعرف المخارج بالتوصيلات التي تركب مع كرت الشاشة. ومن أهمها: مخرج الشاشة، وهو يتكون من ثلاث صفوف من الفتحات. يحتوي كل صف على 5 فتحات. ومخرج للبث لآلة العرض، ومخرج للاستقبال من الكاميرا أو التلفاز أو الفيديو. وسعر الكرت يختلف باختلاف عدد المخارج فيه.


2-المعالج: 

تحتوي بطاقة العرض على معالج يرمز له بالرمز GPU وهو اختصار Graphic Processing Unit. أي وحدة معالجة الرسومات، وهذا المعالج يتوفر بسرعات مختلفة. منها mhz 200، أو 225 وصولا إلى 300.


3-الذاكرة: 

يزداد أداء كرت الشاشة كلما زاد حجم الذاكرة. ونوعها، وسرعتها، علما أن الحجم يحدد حجم أعلى دقة من الممكن الوصول إليها خلال العروض، كما أن النوع ينقل كمية مضاعفة من البيانات إن احتوى على ذاكرة بنوعية جيدة. في حين أن السرعة هي سرعة الولوج. حيث تقاس بواحد على مليون من الثانيةز ويرمز لها بالرمز ns، وكلما قل الرقم كلما كان رقم الولوج أقل. أي أن الكفاءة ستكون أكبر.


رابعا: ما هي أنواع كروت الشاشة!!؟

1-الكرت المدمج: 

وهو الكرت الذي يكون مرتبطا باللوحة الأم mother board.


كرت داخلي

2-الكرت المنفصل: 

وهو الكرت الخارجي. وغير المتصل باللوحة الأم.


كرت خارجي

خامسا: ما هي العوامل التي تراعى عند المفاضلة بين كروت الشاشة!!؟

  1. دعم تقنية تتبع الأشعة Ray tracing.
  2. سرعة المعالج GPU Speed.
  3. سرعة الذاكرة Memory Speed.
  4. سرعة الرام داك RamDac Speed.
  5. دعم الكرت لبرنامج دايركت إكس Direct x.
  6. زمن الوصول.
  7. خطوط المعالجة Pipeline.
  8. عرض حزمة الناقل Band Width.
  9. معدل الإنعاش Refresh Rate.
  10. الدقة Recolution.
  11. معالج الكرت GPU Unit.
  12.  بيوس الكرت Card BIOS.
  13. التوافق مع وحدات جهاز الكمبيوتر. إذ لايمكن إختيار كرت من الفئة العليا، بمعالج ذي إمكانيات ضعيفة. وتردد منخفض، ثم طلب الحصول على أداء قوي.
  14. طبيعة الإستخدام، أي إذا كان الإستخدام للأفلام والتصفح فالأفضل هو الإكتفاء بالكرت الرسومي المدمج في اللوحة الأم. لأن مثل هذه التطبيقات لا تحتاج إلى معالجة عالية. ويمكن استخدام كروت الفئة الضعيفة فيها. أما إن كان الإستخدام للإعدادات العالية والألعاب القوية ولبرنامج الفوتوشوب فإنه يفترض إختيار كروت الفئة القوية.


                   هذا والله أعلم.


المراجع: إضغط هنا.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
انا محمد هيثم مالك موقع https://www.funnet9.com/

تعليقات

التنقل السريع