القائمة الرئيسية

الصفحات

     بسم الله الرحمن الرحيم
ماذا يعني تلفزيون 4k؟ وما المقصود بدقة4k؟ | وما هي وهل نحتاج إليها!!؟ فتابع القراءة لمعرفة ذلك.

أولا: ما المقصود بدقة 4k؟

دقة 4k | ما هي وهل نحتاج إليها!!؟



التلفزيون4k هو تلفزيون يعرض الصورة بدقة 4k وهذا يعني أن التلفزيون يحتوي على 3840 وحدة بكسل أفقية،بينما يحتوي على 2160 وحدة بكسل رأسية؛أي يحتوي إجماليا على 8.3 مليون وحدة بكسل.وفي مواصفات المنتج الخاصة بالتلفزيون، يتم توضيح المنتج غالبا بالصيغة"3840×2160"بالنسبة لأجهزة التلفزيون4k.

الدقة مصطلح يشير إلى مدى كثافة هذه النقاط المتناهية في الصغر،أي وحدات البكسل، التي توضع معا في الشاشة.وتتجمع وحدات البكسل الفردية معا لتشكيل الصورة التي تراها على الشاشة؛ومن ثم،كلما كان عدد وحدات البكسل أكبر،زاد مستوى الدقة.ويشير حرف"K"في4k إلى "كيلو" أي[1000وحدة]،مما يعني أن التلفزيون يصل إلى مستوى دقة أفقية مقدارها قرابة 4000 بكسل.


ثانيا: ما مدى أهمية الجودة؟

الفرق بين 4k و FHD



تشتمل أجهزة تلفزيون 4k على وحدات بكسل أكبر ب4مرات من أجهزة التلفزيون ذات الدقة FULL HD التقليدية [1920×1080]. وحتى على شاشات التلفزيون ذات الحجم نفسه،تتميزجودة الصورة في تلفزيون 4K بأنها أكثر حيوية وتفصيلا بفضل الكثافة الأكبر لوحدات البكسل. ويكون هذا الفارق واضحا بشكل خاص في شاشات التلفزيون الكبيرة. على سبيل المثال، إذا قمت بمقارنة جودة تلفزيون FULL HD تقليدي حجمه65 بوصة مع جهاز تلفزيون UHD 4K حجمة 65 بوصة أيضا، فسوق تلاحظ وجود فارق في عدد وحدات البكسل التي تتكون منها الشاشة، وبالنسبة لأجهزة التفزيون عالية الدقة، تكون وحدات البكسل فيها أصغر من أجهزة التلفزيون الأقل دقة، رغم تماثل الحجم، حتى يمكنك الإستمتاع بتجربة تغمر الحواس بدون قيود على مسافة المشاهدة، والمشاهدة من مسافة قريبة دون رؤية وحدات البكسل الفردية.

ثالثا: ما محتوى 4K المتاح؟


عندما ظهرت أجهزة تلفزيون 4K في الأسواق لأول مرة،لم يكن هناك كثيرمن محتوى4K الذي يمكن مشاهدته.وقد أدى ذلك إلى تردد بعض المستهلكين في شراء أجهزة التلفزيون تلك. والآن،هناك الكثير من محتويات 4K المتاحة، ولم يعد وجود لهذه المشكلة.

وحاليا،هناك أشكال متنوعة من محتوى 4K والتي تتراوح بين الإرسال التلفزيوني 4K، وخدمات البث 4K، وبرامج تشغيل-وأقراص-Blu-ray 4k،وحتى مقاطع الفيديو UGC التي يتم تصويرها باستخدام كاميرات 4K أو هواتف ذكية 4K. وهناك قرابة 80 قناة في مختلف أرجاء العالم تبث بدقة 4K [وفقا لما ورد في ويكيبيديا]،كما توفر أيضا خدمات عرض الفيديو حسب الطلب [VOD]-بالإضافة إلى ذلك،إذا كان لديك برنامج تشغيل Blu-ray 4k، يمكنك بكل سهولة شراء مقاطع فيديو 4k والإستمتاع بها.

يستمتع الكثير من الأشخاص، مؤخرا، بتصوير مقاطع الفيديو باستخدام كاميرات متوافقة مع دقة 4k أو الهواتف الذكية المزودة بكاميرات متوافقة مع 4k المدمجة بها. ثم يشاركون تلك المحتويات مع المستخدمين الآخرين عبر منصات مشاركة مقاطع الفيديو مثل يوتيوب وفيمو. وهناك،يمكنك بكل حرية استكشاف ما يجذب انتباهك.

رابعا: ما الفرق بين دقة 4k وبين دقة UHD؟


لتبسيط الأمور،يشير الإختصار UHD إلى"الوضوح العالي الفائق"وتعد دقة 4K أحد أنواع دقة UHD.

تستخدم مختلف العلامات التجارية تعبيرات مختلفة للإشارة إلى الشيء نفسه، مثل Ultra HD وتلفزيون 4k وتلفزيون بالوضوح العالي الفائق وتلفزيون 4k UHD. وبمرور الوقت، رأى القائمون على صناعة التلفزيون أن الاختصار 4K أسهل وأكثر بديهية بالنسبة للمستهلكين، وبدأ استخدام هذا المصطلح ينتشر أكثر وأكثر. واليوم، تستخدم أغلب شركات التصنيع والموزعين مصطلح"تلفزيون 4K"أو"تلفزيون4K UHD". وبدأ يظهر في الآونة الآخيرة نوع آخر من التلفزيون UHD في الأسواق؛هو تلفزيون8K.

خامسا: هل أشتري تلفزيون 4K وهل نحتاج إليها!!؟

هل أشتري تلفزيون 4K!!؟



إن أجهزة التلفزيون عالية الدقة أمر يجب التفكير فيه عند شراء الأجهزة المعمرة مثل التلفزيون. إذا كنت ترغب في شراء تلفزيون جديد، فقم بشراء تلفزيون 4K. أو من الأفضل شراء تلفزيون8K إذا كان حجم التلفزيون كبير لأن التلفزيون يعتبر من الأجهزة المعمرة.

ولكن هل نحتاج إليها!!؟
أنا برأيي المتواضع أقول |  بإنها ليسا ضرزرية في هذا الوقت الراهن حاليا يمكنك أن تكتفي بجودة عرض FHD فلا بأس بها حاليا.


                           هذا والله أعلم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المراجع: إضغط هنا









هل اعجبك الموضوع :
author-img
انا محمد هيثم مالك موقع https://www.funnet9.com/

تعليقات

التنقل السريع