القائمة الرئيسية

الصفحات

الإنترنت الفضائي | ما هي هذه التقنية!!؟

   بسم الله الرحمن الرحيم
 
هل سمعت من قبل عن تقنية الانترنت الفضائي؟

إنها تقنية حديثة من شركة سبيس اكس الامريكية.
فتابع للتعرف على هذه التقنية التي من الممكن ان تحدث ثورة في عالم الإنترنت والتكنلوجيا.
الإنترنت الفضائي | ما هي هذه التقنية!!؟



أولا: ماهو الانترنت الفضائي !!؟

| وما هي هذه التقنية!!؟
هو إحدى طرق الاتصال بالانترنت باستخدام الأقمار الصناعية ودون الحاجة لأي كابلات أو أسلاك. فقد استبدلت بأطباق لإرسال الإشارة إلى القمر الصناعي. واستقابلها منه للوصول الى شبكة الإنترنت. حيث تنتقل الإشارة عبرمسافات طويلة ما يجعل سرعة الإنترنت الفضائي أقل من السرعة التي توفرها الكابلات وخطوط الهاتف الأرضية. ولذلك تسعى الجهات المسؤلة عن الإنترنت الفضائي الى تحسين السرعة بقدر الإمكان.
أكثر مستخدمي هذا الإنترنت هم سكان المناطق الريفية النائية والبعيدة عن المدن الكبرى حيث تفتقر لوجود شبكات الإتصال الأرضية المختلفة.

ثانيا: ماهي المعدات المطلوبة لعمل الإنترنت الفضائي!!؟


*جهاز كمبيوتر ومودم[راوتر].

من الأخبار سيحتاج الإنترنت الفضائي إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو أي جهاز قادر على الإتصال بالإنترنت لاستخدامه. ويجب أن يكون موصولا مع جهاز مودم[راوتر]
موصول بدورة مع طبق القمر الصناعي المثبت عند المستخدم. حيث تكمن مهمة المودم باستقبال الإشارة القادمة من الطبق وفك تشفيرها ثم نقل المعلومات الى الكمبيوتر ليتمكن من التعامل معها. ولا بد من التذكير بإمكانية توصيل المودم مع الكمبيوتر لا سلكيا باستخدام شبكة الواي فاي أو سلكيا باستخدام كابل ethernet.


*طبق الأقمار الصناعية.
طبق للإنترنت الفضائي



يثبت طبق الأقمار الصناعية في منطقة تسمح بتوجيهه بدقة الى القمر الصناعي لإرسال الاشارات اليه واستقبالها منه. ويوصل بكابل خاص مع المودم.

*قمر صناعي في الفضاء.
اقمار للإنترنت الفضائي



تطلق الجهة المسؤلة عن الانترنت الفضائي قمراصناعيا يدور في الفضاء على ارتفاع 22000 ميل فوق خط الإستواء، وبنفس سرعة دوران الأرض بحيث يبقى قادرا على استقبال الاشارة وإرسالها الى مزود الخدمة hub.

*مركز التحكم بالشبكة noc.

وهو المركز المسؤول عن الحصول على المعلومات من عمود الإنترنت الفقري[internet backbone] وإرسالها عن طريق القمر الصناعي إلى المستخدم.

ثالثا: إلى كم تصل سرعة الإنترنت الفضائي!!؟


تصل سرعة التحميل عبر الانترنت الفضائي الى حوالي 12 ميجابيات في الثانية ما يعني أنه انترنت سريع. لكن هذا لايجعله خيارا جيدا دائما للتحميل مقارنة بطرق الاتصال الأرضية مع شبكات الإنترنت فمثلا: عند تحميل صورة الى حساب على الفيس بوك أو القيام ببث مباشر على تويتش سيحتاج الأمر للإنتظار طويلا أكثر من مرة حتى اكتمال التحميل.

تختلف سرعة الإنترنت الفضائي بحسب استخداماته. فعند تصفح مواقع الويب والوصول الى البريد الإلكتروني سيصبح الإنترنت بطيئا. بينما سيلاحظ الفرق عند استخدامه للحصول على بث القنوات التلفزيونية مثل نيتفلكس.

رابعا:ما هي ميزات الإنترنت الفضائي!!؟


يتفرد الإنترنت الفضائي بميزات تجعله مختلفا عن بقية طرق الإتصال بشبكة الإنترنت وهي:

*تغطية تشمل مختلف أنحاء العالم.

يتميز الإنترنت الفضائي بقدرته على الوصول لأي مكان على سطح الأرض على عكس باقي طرق الإتصال التي تحتاج لكبلات لذلك حيث يمكن لقمر صناعي واحد يدور في مدار أرضي جغرافي متزامن مع دوران الأرض أن يغطي مناطق واسعة من سطح الأرض. 
وهذا ما جعل الإنترنت الفضائي أفضل الخيارات لسكان المناطق الريفية البعيدة.

*استخدام الإنترنت بسرعة عالية.

من أهم معايير تقييم أداء الإنترنت هي سرعة التحميل التي تصل في الإنترنت الفضائي الى سرعات عالية تجعله يفوق في الكثير من الأحيان على الإتصال بالإنترنت عن طريق
dail up، أوdls.

*التكلفة المنخفضة.

مقارنة مع تكلفة مد الشبكات الأرضية للوصول إلى شبكة الإنترنت والتي تبلغ مئات الآلاف من الدولارات. إضافة الى المدة الطويلة التي تستغرقها هذه العملية، يصبح الإنترنت الفضائي حل أقل تكلفة وأسرع لإيصال الإنترنت لأماكن بعيدة.

*الموثوقية.

تقل احتمالات انقطاع الإنترنت الفضائي مقارنة مع بقية طرق الإتصال الأرضية. فمن خلال عدم استخدام الكابلات المعرضة إلى الكثير من الأعطال،يبدي الإنترنت الفضائي موثوقية عالية من حيث تأمين اتصال مستمر.




                                                           هذا والله أعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المراجع: إضغط هنا







 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
انا محمد هيثم مالك موقع https://www.funnet9.com/

تعليقات

التنقل السريع